مقتطفات من خطبة المسجد النبوي.. - أرض المملكة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مقتطفات من خطبة المسجد النبوي.. - أرض المملكة, اليوم الجمعة 31 يناير 2025 01:33 مساءً

بعنوان .. “من جعل الأولياء واسطةً بينه وبين الله في الدُّعاء فقد أضاع معنى العبوديَّة” ..

فضيلة الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم: العاقل لا يدعو مخلوقًا مِثْلَه

ولا يستغيث بمن يشاركُه في العبودية؛ فالله هو من يُجيبُ الدُّعاءَ ويكشِفُ البَلاءَ.

* من جعل الأموات أو الأولياء والصالحين واسطةً بينه وبين الله في الدُّعاء: فقد أضاع معنى العبوديَّة ومقتضيات الربوبية، ولم يحصل له إلا ضدُّ مقصوده، وقَعد نادمًا على فعله، مذمومًا مدحورًا على شِرْكِه، مخذولًا لا ناصرَ له ولا وليّ.
* عامَّة القرآن في تقرير أصل عظيم؛ هو أصل الأصول، وأوَّلُ الدين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه، وهو أن الله خَلَق الخلق لعبادته وحده لا شريك له، وأمرهم بتوحيده، ونهاهم عن الإشراك به، وقرّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ لهُ الأمثالَلتقريب المعاني للأفهام.
* بين سبحانه في كتابه كمال صفاته، لتُصْرَف العبادةُ له وحده، إذ العبادة لا يستحقها إلا مَنْ كان متصفا بصفات الكمال؛ قال بعض أهل العلم: «وصفات الكمال ترجع إلى ثلاثة: العلمُ، والقُدْرة، والغِنى».
* كما بيَّن سبحانه كمَال صِفاته: بيَّن أن الآلهة من دونه لا تستحق العبادة؛ إذ ليس فيها مِن أوصاف الربوبية شيءٌ، فهي لا تَخْلُق ولا تُغيِّرُ شيئًا مما أراده الله، ولا تملك شيئًا، ولا تسمع، ولا تستجيب، ولا تنفع، ولا تكشف الضُّرَّ، ولا تقدر على تحويله من موضع إلى موضع، أو نقله من مخلوق لآخر.
* تنقلب المودَّةُ بين العابد والمعبود من دون الله إلى عداوة، وتتبرَّأُ المعبودات من عابديها، ويتبرأ منهم الشيطان الذي أمرهم بالشِّرْكِ وزيَّنَهُ لهم، وإذا وقفوا على النَّار أعادوا الندامة: ﴿وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الأنعام: 27].
* العبادة حقٌّ خالصٌ لله وحدَه، لا تُصْرف لمخلوق وإن عظُمت خلْقَتُه، ولا يملكُ أحدٌ النفع ودفع الضُّرِّ ولو عَلَتْ عند الله منزلتُه، والعاقلُ لا يدعو مخلوقًا مِثْلَه، ولا يستغيث بمن يشاركُه في العبودية؛ فالله هو من يُجيبُ الدُّعاءَ ويكشِفُ البَلاءَ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق