طريقة تقديم اعتراض دفعات حساب المواطن و إجراءات تحديد نوع الشكوى 1444

تزايد تساؤل عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية حول معرفة موعد فتح اعتراض دفعات حساب المواطن خاصة أن برنامج حساب المواطن يعد من أهم البرامج التي تستهدف تقديم الدعم المالي بصورة مباشرة للكثير من الأسر السعودية، ومن قبله فقد صرح برنامج حساب المواطن بأنه تم السماح لتقديم شكوى الاعتراض وذلك بصورة إلكترونية. 

كيفية تقديم اعتراض دفعات حساب المواطن

بإمكان المستهدف من الدعم الذي يحصل على برنامج حساب المواطن بأن يقوم بتقديم اعتراض دفعات حساب المواطن وذلك بصورة إلكترونية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة برنامج حساب المواطن، وتتم تقديم طلبات الاعتراض في حالة إذا كان الدفعات التي يحصل عليها المستفيد ناقصة أو في حالة تأخر استلام الدفعة، علمًّا أنه يتم تقديم طلب اعتراض من خلال تنفيذ مجموعة الخطوات التالية:

  1. في البداية يتعين على المستفيد الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة حساب المواطن.
  2. بعد ذلك يتعين عليك تسجيل الدخول على المنصة عن طريق إدخال بعض البيانات الهامة التي تخص المستفيد. 
  3. بعد ذلك يتعين عليك الضغط على ايقونة حالة الاستحقاق. 
  4. ثم قم بالضغط على أيقونة تبويب تقديم شكوى على الدفعات المالية. 
  5. قم بعد ذلك بالنقر على خانة الدفعات السابقة في حالة كان هدف الاعتراض مرتبط بالدفعات المالية الماضية. 
  6. بإمكانك بعد ذلك تقديم الاعتراض من خلال تعيين الدفعة المالية التي ترغب في تقديم الشكوى عليها. 
  7. بعد ذلك سوف يطلب موقع حساب المواطن من المعترض تعيين نوع الشكوى وذلك من خلال اختيار احد الخيارين إما تأخر استلام الدفعة أو أن الدفعة المالية كانت ناقصة. 
  8. بعد تعيين نوع الشكوى قم بالضغط على أيقونة إرسال طلب الشكوى. 
اعتراض دفعات حساب المواطن
اعتراض دفعات حساب المواطن

إجراءات تحديد نوع شكوى الاعتراض

  • في حالة قيام المستفيد بإختيار شكوى دفعة ناقصة فإن هذا الاختيار يتم من خلال معرفة المبلغ الذي من المفترض أن يحصل عليه المستفيد والذي يتم تحديده طبقًا لبعض البيانات وهي عدد أفراد الأسرة ودخل المستفيد. 
  • في حالة اختيار شكوى لم تستلم فإنه يتعين على المستفيد في هذه الحالة ضرورة رفع كشف الحساب المصرفي الخاص به وتتم عملية الإرفاق بصورة إلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن حيث تتم مع تقديم طلب الاعتراض. 

اقرأ أيضاََ: كيف يتم تحديث حساب المواطن عبر ابشر 1444؟

أهم الحالات التي يتم فيها اعتراض دفعات حساب المواطن

وقد أوضح برنامج حساب المواطن خلال الآونة الأخيرة عن أهم الأسباب التي على أساسها يتم رفض تقديم اعتراض دفعات حساب المواطن والذي يتم تقديمه من قبل المستفيدين من هذا الدعم والذين ظهرت لهم النتيجة بعدم الأحقية في استحقاق أحد الدفعات المالية التي يقوم البرنامج بتقديمها، ولاسيما الدفعة الأخيرة ومن أهم تلك الأسباب التي ذكرها برنامج حساب المواطن هي التالي:

  • هو قيام المستفيد بتقديم طلب شكوى الاعتراض بعد قفل باب الفترة المسموح بها تقديم طلب الاعتراض. 
  • قيام المستفيد بإدخال معلومات أو بيانات غير صحيحة وذلك خلال تقديم طلب شكوى الاعتراض. 
  • قيام المستفيد بإرفاق مستندات أو أوراق غير صحيحه وذلك خلال قيامه بتقديم طلب الاعتراض بصورة إلكترونية. 

لذلك فقد حرص برنامج حساب المواطن بضرورة التنوية بأن يقوم المستفيد بمراجعة صحة كافة البيانات التي يقوم بإدخالها خاصة البيانات التي تستهدف عدد أفراد الأسرة، والقيمة الإجمالية للدخل الشهري الذي يحصل عليه جميع الأفراد الذي يستهدفهم الدعم حيث في حالة إيجاد ثبوت عدم صحة أحد هذه البيانات فإنه سوف يتم رفض طلب تسجيل شكوى الاعتراض. 

أضف تعليق