من المستبعدين من حساب المواطن 1444 ؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

من المستبعدين من حساب المواطن ؟ يعد برنامج حساب المواطن واحد من أهم صور الدعم التي قامت المملكة العربية السعودية بإطلاقها وذلك بهدف دعم الأسر ذات الدخل المنخفض، ومن ثم مساعدتهم في مواجهة متطلبات الحياة، وذلك من خلال صرف راتب شهري لتلك الأسر ومع حرص المملكة في أن يتمكن برنامج حساب المواطن في استهداف الفئات المستحقة فقد نوه عن من المستبعدين من حساب المواطن.

من المستبعدين من حساب المواطن

أوضحت َوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة من المستبعدين من حساب المواطن وهم الذين لم يتم استيفائهم حزمة الشروط والأحكام التي قامت وزوار الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة بتحديدها من أجل قبول طلب التسجيل في برنامج حساب المواطن وتتمثل أهم تلك الشروط في التالي:

  1. من الإلزامي أن يكون المتقدم حاصل على الجنسية السعودية ولكن يستثنى الزوج أو الزوجة غير مالكين الجنسية السعودية بشرط أن يكونوا مالكين بطاقات التنقل، بالإضافة لأن يكونوا مؤهلين في الحصول على دعم حساب المواطن.
  2.  من المستبعدين من حساب المواطن من لا يقيمون في المملكة العربية السعودية بصورة دائمة، بالإضافة إلى ضرورة عدم سفرهم خارج حدود المملكة لمدة زمنية تتراوح لثلاثة أشهر خلال العام الواحد.
  3. من الضروري على المتقدم ألا يكون متواجد أو مقيم في أحد السجون أو مؤسسات الإيواء.
  4. من المستبعدين من حساب المواطن هم من لم يقوموا باستيفاء كافة الشروط والبيانات التي قام برنامج حساب المواطن بالإعلان عنها، والتي تتركز في بيانات الدخل الإجمالي الشهري للأسرة، عدد أفراد الأسرة، وكذلك اعمار هؤلاء الأفراد سواء كانت اعمارهم تتعدى الثامنة عشر أو تقل عن هذا السن.

نُرشح لكم أيضًا: ما هو سبب عدم نزول حساب المواطن؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن

وقد أوضح برنامج حساب المواطن بأنه في حالة استيفاء كافة البيانات والشروط التي قام برنامج حساب المواطن بالإعلان عنها فإنه في هذه الحالة بإمكانه القيام بتسجيل طلب الحصول على دعم هذا البرنامج وذلك بصورة إلكترونية من خلال اتباع مجموعة الخطوات التالية:

  1. في البداية يتعين على المتقدم الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن والذي يمكن الدخول عليه من خلال النقر من هنا
  2. من أجل أن يتمكن المتقدم من التسجيل في برنامج حساب المواطن فإنه يتعين عليه اولًا إنشاء حساب جديد والذي يتم إنشائه من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم، رقم الهاتف الخاص به، وكذلك إدخال تاريخ ميلاده.
  3. بعد الانتهاء من عملية انشاء حساب جديد فإنه يتوجب عليك بعد ذلك القيام بتسجيل الدخول على الموقع وذلك من خلال كافة البيانات والمعلومات التي قمت بإدخالها أثناء إنشاء الحساب.
  4. بعد ذلك سوف يتعين عليك القيام بتقديم طلب الحصول على استحقاق دعم حساب المواطن.
  5. سوف يقوم برنامج حساب المواطن بتنويه المتقدم بضرورة إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بصورة صحيحة.
  6. بعد ذلك سوف يطلب من المتقدم رفع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حيث من الضروري إرفاقها مع طلب الدعم وبجانب ذلك فإنه من الضروري على المتقدم إدخال كافة البيانات والمعلومات التي تتعلق بالتابعين له مع إيضاح جميع البيانات التي تتعلق بالدخل الشهري الذي يحصل عليه المتقدم.

هل يتم احتساب استحقاق حساب المواطن كجزء من الضمان الاجتماعي المطور كمصدر دخل؟

من أكثر التساؤلات التى تم التساؤل عنها من قبل المتقدمين للحصول على استحقاق برامج حساب المواطن هو هل يتم احتساب الراتب الشهري الذي يقوم بتقديمه برنامج حساب المواطن في الضمان الاجتماعي المطور كشكل من مصادر الدخل؟ ومن جانبه فقد صرح برنامج حساب المواطن بأنه لن يتم احتساب قيمة دعم حساب كمصدر للدخل في الضمان الاجتماعي المطور وذلك طبقًا لما جاء في اللائحة التنفيذية التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضعها.

أضف تعليق