مصلحة معاشات التقاعد وكيفية التقديم للحصول على المعاش التقاعدي وحسابه؟

مصلحة معاشات التقاعد لم يعرفها الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية ولم يمتلكون المعلومات الكافية عنها ولا يعرفون ما هي الخدمات التي تقدمها هذه المصلحة من المواطنين والتي تتمثل في استعلام عن راتب التقاعد وحاسبه المعاش التقاعدي للمواطنين المدنيين والعسكريين وإصدار تعريف بالمعاش معتمد.

مصلحة معاشات التقاعد

مصلحة معاشات التقاعد تم إنشائها في عام 1378 هجرية، وهي مؤسسة اعتبارية عامة مستقلة بكيانها الإداري والمالي وميزانيتها، وإن الذي يشرف عليها وزير الخدمة المدنية حيث أنه رئيس مجلس إدارتها.

اقرأ المزيد: ايداع معاشات ذي الحجة | ما هي الفئات المستهدفة من معاش الضمان الاجتماعي

حاسبة المعاش التقاعدي بشكل تقريبي في موقع المؤسسة العامة للتقاعد

استعلام عن راتب التقاعد

  • من أحد الخدمات المقدمة من مصلحة معاشات التقاعد هو توفير بوابة الإلكترونية يتم الدخول عليها والتسجيل بها من خلال رقم الهوية الخاصة بالمتقاعد.
  • كتابة الرمز الظاهر أمامه ثم النقر علي كلمة استعلم ليظهر قيمة المعاش.
مصلحة معاشات التقاعد
مصلحة معاشات التقاعد

حاسبه المعاش التقاعدي

أوضحت مصلحة معاشات التقاعد نظام حساب قيمة المعاش التقاعدي لكلا من المتقاعدين المدنيين والعسكريين من خلال الآتي:

  • إذا كان المتقاعد كان يعمل ضمن نظام المدني فإن معاشه يتم حسابه كالتالي الراتب الأساسي الأخير مضروب فيه مدة الخدمة بالأشهر والناتج يقسم على 480 شهر.
  • أما إذا كان المتقاعد كان يعمل بالنظام العسكري بأنه يحصل على قيمة معاش تحسب هكذا الراتب الأساسي الأخير مضروب في مدة الخدمة بالأشهر وما نحصل عليه من ناتج يتم قسمته على 420 شهر.

كيفية إصدار تعريف بالمعاش

  • من خلال الموقع الإلكتروني الخاص لمصلحة معاشات المتقاعدين يتم الحصول على تعريف بالمعاش يمكن استخدامه لأي جهة تطلبه مع ضمان أن هذا التعريف معتمد وموثق وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • التسجيل في الخدمات الإلكترونية ثم توجه إلى موقع المؤسسة الإلكتروني والنقر على كلمه تسجيل الدخول ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • من خلال القائمة التي تظهر على يمين النافذة يتم النقر على خيار الخطابات ثم انقر مرة أخرى على نوع التعريف المطلوب والذي يكون تعريف بالمعاش.
  • وهنا قد تظهر نافذة تحتوي على جميع البيانات المطلوبة بالإضافة إلى التوثيق وبالتالي فكل ما عليك هو النقر على كلمه طباعة الخطاب أو الاحتفاظ به علي جهازك.

تطبيق حساب التقاعد

مصلحة معاشات التقاعد وفرت تطبيق على جميع الإلكترونية التي تخص هواتف الاندرويد والآيفون من أجل مساعدة المتقاعدين على حساب المعاش المستحق لهم بغض النظر عن أنهم مدنيين أو يعملون في القطاع العسكري بشرط أنهم يكونوا مواطنين وعاملين بالسعودية.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية .. تعرف عليها

مصلحة معاشات التقاعد قدمت عدد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، والتي من بينها الاستعلام عن راتب التقاعد، وقدمت المصلحة خدمة التمويل العقاري للمواطنين.

وفي الختام فقد طرحنا خدمات مصلحة معاشات التقاعد في الفقرات السابقة، وخطوات تفصيلية للاستعلام عن الراتب، وما هي حاسبة المعاش التقاعدي وطريقة استخدامها.

كيف أحصل على تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد؟

للحصول على بيان بالراتب اتبع الآتي:
1. تسجيل الدخول في التأمينات الاجتماعية.
2. اختلا “نوع التعريف”.
3. اضغط على “طباعة الخطاب”.
4. انقر حفظ.

كم يخصم من الراتب عند التقاعد؟

يمكنكم اتباع الطريقة التالية لحساب خصم التقاعد من الراتب الأساسي، وتتم على النحو التالي:
ضرب الراتب الأساسي في 9 بالمائة وقسمته على 100.

كيف استفسر عن التقاعد؟

يمكن الاستعلام عن التقاعد عن طريق الرقم المجاني للمؤسسة العامة للتقاعد وهو 8001248889.

أضف تعليق