شروط تظليل المركبات في السعودية | عقوبة مخالفة شروط التظليل

تسعى الدول لوضع قوانينها وأنظمتها الخاصة بحركة المرور وذلك بهدف حماية مواطنيها وضمانَا لسلامتهم. وقد أعلنت هيئة المرور السعودية مؤخرًا شروط تظليل المركبات. حيث يعد هذا الأمر مهم عند البعض للحفاظ على الخصوصية عند الانتظار بالشوارع العامة أو الأسواق وغيرها من الأماكن. لنتعرف معًا على هذه الشروط، تابع معنا.

مواصفات تظليل المركبات

حددت هيئة المرور السعودي مواصفات تظليل المركبات المسموح وهي:

أن يكون التظليل شفاف بحيث لا يحجب الرؤية تمامًا. كما يجب أن يكون عاكسًا للصورة الخارجية. بالإضافة إلى ألا يكون مطبوع عليه زخارف أو نقوش التي تحد من درجة الشفافية. علاوة على ذلك يجب أن يكون من الأنواع المسموح بها داخل المملكة السعودية وصديق للبيئة.

الأجزاء المسموح بتظليلها من المركبات

  • يمكن وضع التظليل الشفاف بحيث لا يحجب الرؤية بشكل كامل عمن بداخل المركبة، وأن تكون سماكة التظليل لا تزيد عن 0,2. علاوة على ذلك ألا تزيد درجة الشفافية عليه حاليًا.
  • وضع التظليل على زجاج الجانبي للمقاعد الخلفية فقط.
  • يمنع وضع التظليل على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة منعًا باتًا مهما كانت الحالة.
  • كما يمنع وضع التظليل على الزجاج الجانبي للسائق والمرافق إلا في حالات مرضية، مع وجود تقرير طبي يؤكد الحالة.

المركبات التي يسمح بتظليلها والتي يمنع تظليلها

يمكن وضع التظليل لكافة المركبات التي لها قمرة قيادة ومقاعد خلفية وأبواب جانبية وخلفية، ومخصصة لنقل الأشخاص.

أما بالنسبة للمركبات التي يمنع تظليلها فهي:

سيارات الأجرة العامة، والسيارات الرياضية (ذات باب واحد) التي لا تتسع سوى للسائق والمرافق، وفي حال وجود مقاعد خلفية ولها زجاج منفصل، فيُسمح بتظليل هذا الجزء من المقاعد الخلفية. بالإضافة إلى مركبات نقل البضائع، وحافلات النقل العام داخل المدن.

عقوبة مخالفة شروط التظليل

إن من يخالف شروط التظليل يغرم بغرامة مالية، التي تختلف قيمتها حسب نوع المركبة والجزء الذي تم تظليله، وتتراوح بشكل عام 500من 500 ريال سعودي حتى 900 ريال كحد أعلى.

بالختام نكون قد تعرفنا على شروط تظليل المركبات وفق نظام المرور السعودي. وأرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية بخصوص أنواع المركبات المسموح بتظليلها والعقوبات المخالفة. ولابد من التذكرة بضرورة التقيد التام بقوانين المرور والسير.

قبل ما تظلل السيارة ضروري تشوف المقطع | قرار السماح بالتظليل

أضف تعليق