شروط تمويل العمل الحر 1444

يعد تمويل العمل الحر واحد من ضمن أهم التمويلات التي يقوم بتقديمها بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ويتماز هذا التمويل بكونه لا يتضمن أي فوائد يتم اضافتها عليه ويستهدف هذا التمويل الأفراد الذين يمتلكون القدرة على القيام بحزمة متنوعة من الأعمال بجانب أنه لا يقتصر تقديمه على الموظفين فقط بل بإمكان العاطلين عن العمل الحصول عليه.

تمويل العمل الحر

تتمحور الفكرة التي تعتمد عليها كافة التمويلات التي يقوم بتقديمها بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة والتي من أبرزها تمويل العمل الحر هو أنها تقوم بتمويل عدد من المشروعات بشرط إقامتها داخل المملكة، وتهدف تلك المشروعات التي تعتمد بصورة اساسية على التمويل النقدي الذي يقوم بتقديمه البنك على تحقيق أكبر قدر من الاستقلال المادي للمستفيدين من التمويل.

وقد صرح مدير بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة بأن هذا التمويل يعد من ضمن أهم صور التمويلات التي يقوم بتقديمها البنك خاصة أن هذا التمويل نجح بأن يصبح من أهم المشروعات والتسهيلات الخدمية التي يقوم بتقديمها البنك، وذلك على مدار العامين الماضيين وأنه بإمكاننا الاستدلال على نجاح عطل التمويل من خلال تزايد عدد المستفيدين من هذا التمويل والذي وصل عددهم إلى ما يزيد عن نحو 150 ألف مواطن سعودي.

تمويل العمل الحر
تمويل العمل الحر

أهم الفئات التي يستهدفها تمويل العمل الحر

وقد نوه بنك التنمية الاجتماعية بأن تمويل العمل الحر يستهدف مجموعة من الفئات والتي من أبرزها:

  1. يستهدف هذا التمويل الأشخاص العاطلين عن العمل والذين لا تزيد أعمارهم عن نحو ستون عامًا.
  2. يتم تقديم هذا التمويل لفئة النقل الاشتراكي والذين يقصد بهم من لديهم رغبة في العمل.
  3. يستهدف هذا التمويل كافة العاملين سواء موظفي القطاع الحكومي أو الخاص ولكن بشرط لا يتعدى الراتب الشهري للموظف عن نحو أربعة عشرة ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاََ: ما شروط قرض العمل الحر للنساء بنك التسليف في المملكة العربية السعودية 1444؟

شروط الحصول على تمويل العمل الحر

قام بنك التنمية الاجتماعية بالإعلان عن أنه توجد مجموعة من الشروط التي يجب على من يرغب في الحصول على التمويل استيفائها ومن أبرز تلك الشروط هو التالي:

  1. يتوجب أن يكون المتقدم على التمويل حاصل على الجنسية السعودية.
  2. من الضروري أن يكون المتقدم مقيم إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية.
  3. من الواجب ألا يقل عمر المتقدم على التمويل عن نحو واحد وعشرين عامًا بالإضافة أنه لا يزيد عمره عن نحو ستون عامًا.
  4. من الإلزامي ألا يكون للمتقدم سابقة في الحصول على أي نوع من صور التمويلات أو القروض التي يقوم بتقديمها بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة.
  5. من الواجب ألا يتخطى راتب المتقدم عن نحو 14 ألف ريال سعودي.
  6. من أهم الشروط التي نوه عنها بنك التنمية الاجتماعية هو ضرورة التزام المتقدم بالمدة الزمنية التي قام بتحديدها بنك التنمية الاجتماعية من أجل سداد مستحقات التمويل والتي يتم تحديدها طبقًا لنوعية التمويل سواء كان نقدي أو عيني.
  7. من الواجب على المتقدم على التمويل تقديم بعض الضمانات والتي يشترط أن تكون قيمة تلك الضمانات لا تقل بحد أدنى عن نصف قيمة التمويل التي يتم التقديم عليه.
  8. من الضروري على المتقدم تقديم وثيقة العمل الحر.

اقرأ أيضاََ: بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة يحدد شروط قرض العمل الحر للعاطلين 1444

مزايا الحصول على وثيقة العمل الحر

تعد وثيقة العمل الحر واحدة من أهم الشروط التي يجب على العميل تقديمها من أجل الحصول على التمويل لاسيما أن هذه الوثيقة تتضمن مجموعة من المميزات:

  1. بإمكان العميل استخدامها بديلاً عن السجل التجاري وذلك في حالة إذا كان يمارس مهنة غير محدد لها مقر ثابت.
  2. من خلال هذه الوثيقة سوف يكون بإمكان العميل فتح حساب مصرفي.
  3. يتم استخراج تلك الوثيقة بصورة مجانية بدون دفع أي رسوم إدارية مقابل استخراجها.

أضف تعليق