كتابة المحتوى أمر سهل، ولكن يحتاج إلى الدقة، والتعلم، والخبرة والتعرف على كيفية إيجاد فكرة فريدة من نوعها؛ لجذب انتباه الكثير ، وتساعد الموقع على تصدر نتائج البحث مقارنة بمواقع المنافسين، وهذا يدر بالمال على مالك الموقع، فلابد مراعاة أسس، وقواعد كتابة المحتويات التي وضعتها محركات البحث، مع ضرورة الكتابة بلغة مناسبة ومفهومة خالية من العيوب والأخطاء سواء في القواعد النحوية أو أخطاء تكوين أحرف الكلمة نفسها.

كتابة المحتوى

قبل التعرف على كيفية كتابة المحتوى لابد من القيام بـ:

  • تعلم كيف تخطط، وتكتب، وتحرر المحتوى قبل الدخول في مجال تصميم محتوى بهدف التسويق، ويتم ذلك من خلال كتابة مقالات لمدونة، أو منشورات على صفحات الويب.
  • كتابة محتوى يشترط أن يكون مشبع بالمعلومات؛ لأن بدونه لا تستطيع أن تنشأ قناة تسويقية رقمية ناجحة.
  • المحتوى القيم هو العمود الفقري، بغض النظر عن نوع القناة ما إذا كانت إعلانات أو منتجات أو منشورات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • محتواك إذا كان يتسم بالطول مثل الذي يعرض على المدونات أو متصفحات الويب، يجب أن تهتم بتحسينه طبقًا لقواعد محركات البحث؛ للحصول على شهرة عالية، وتقدم بين المنافسين.
  • من خلال محتواك تستطيع أن تكتب نبذة تعريفية، وتظهر جميع مميزات ماركة تجارية ما، وهذا ما يجعل مقالك عالي الجودة، وملم بالمعلومات التي تفيد القارئ، وتساعدك على جذب عملاء جدد للعلامة التجارية بين منافسيها، وترفع مستوى موقعك أيضًا.

اقرأ المزيد: ما هي أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات؟

أنواع المحتوى الكتابي

قبل التعرف على كيفية إنشاء محتوى عالي الجودة لموقعك، يجب أن تتعرف على جميع أنواع المحتوي؛ لتحديد النوع الذي تتمكن من كتابته بشكل مميز وهو كالآتي:

صحافة العلامات التجارية

المقصود به تصميم محتوى ممتاز، يوضح كل المعلومات التي تخص علامة تجارية معينة، بجانب إيضاح رأي العملاء في هذه الماركة والبيانات الصحفية.

التدوين

تعتبر المدونة أحد الركائز الأساسية السليمة، التي تهدف إلى إنتاج محتوى متميز، وقوي قادر على إيصال جميع الأفكار والخبرات التي تمتلكها لعميلك في مجال معين، ويجب الانتباه أن المدونات لم تدر عليك بالأموال الهائلة، ولكنها تساعد على بناء علامتك التجارية، أو متجرك الإلكتروني، وتكوين قاعدة كبيرة من العملاء.

كتابة رسائل الإعلانات والمبيعات

أهم أنواع المحتوى المكتوب؛ لأنها تتحكم في جذب انتباه العملاء لك في حالة قمت باختيار كلمات وألفاظ تلفت نظر العميل لمنتجك أو القارئ لمقالك، والفكرة الرئيسية من هذا النوع هو خير الكلام ما قل ودل، فكلما استطعت سرد قصة تحرك مشاعر عميلك بواسطة كلمات بسيطة وقليلة، كلما نجحت في تقديم محتواك.

رسائل البريد الإلكتروني

من الممكن كتابة رسالة تسويقية تخاطب بها عميلك وترسلها له عبر بريده الإلكتروني، وهذا يوفر لك إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين بالنسبة لك، أي الذين يبحثون كثيرًا عن منتجك أو ما شبه.

الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي

هذا النوع يعتبر السهل الممتنع؛ لأنه على الرغم من وصوله إلى شريحة كبيرة من العملاء بشكل سريع نظرًا لاستخدام الملايين لتلك المواقع على مستوى العالم، ألا أنه يتطلب انتقاء كلمات تساعد على توصيل فكرة منتجك في كلمات بسيطة لعميلك، مع مراعاة التميز في الأسلوب.

كتابة المحتوى
كتابة المحتوى

كيفية إنشاء محتوى عالي الجودة

لكتابة محتوى عالي الجودة يمكنه جذب ملايين العملاء، يجب أن تراعي الآتي:

تطوير المحتوى

  • إن كنت تبحث عن طريقة تحتل بها ترتيب عالي، ومركز مرموق بين منافسيك، فيجب أن تبتعد تمامًا عن نشر محتواك المنسوخ؛ لتجنب تراجع موقعك للوراء؛ بسبب اكتشاف جوجل للنسخ، وقراره لمعاقبتك على هذا الخطأ.
  • محاولة إنتاج محتوى مميز وغير مكرر، أي حصري وناتج عن إبداعك وابتكارك فيه.
  • التطوير يستدعي منك الابتعاد تمامًا عن استخدام أي أدوات لإعادة صياغة محتوى موجود بالفعل على أحد المواقع؛ لأنه في الغالب تكون الصياغة ركيكة.
  • البحث عن فكرة يطلبها الكثير، ويبحث عنها ولم يجد لها إجابات؛ من أجل إيجاد حلول صحيحة وسليمة، وبالتالي جذب القارئ.

تصميم عناوين مقنعة وجذابة

  • عنوان محتواك هو الذي يحدد ما إذا كان المحتوى جذاب أم لا، وهو الذي يجذب العميل لموقعك ويشجعه على قراءة المقال.
  • طبقًا للإحصائيات التي تمت فقد وجد أن 80 % من العملاء يهتمون بالعناوين بشكل مبدأي و20% يقرأن المحتوى بالكامل.
  • ابتكار عنوان يثير الفضول داخل ذهن العميل، ويجعله يرغب في الاطلاع على محتواك.
  • القيام بكتابة العنوان بعد الانتهاء من كتابة المحتوى؛ حتى يكون لديك فكرة كاملة عن عناصر المقال، فتستطيع اختيار عنوان مناسب وجذاب.

القيام بعملية بحث مناسبة

  • بعد اختيارك لفكرة معينة تريد التحدث عنها، لابد أن تقوم بالبحث عنها على متصفح جوجل؛ من أجل الاطلاع على كل المحتويات التي تتحدث عن نفس الفكرة.
  • يمكنك استكمال الناقص في المحتويات الأخرى داخل محتواك، وبالتالي تكون طورت في الفكرة وجذبت المزيد من العملاء إلى موقعك.
  • يجب الالتفات إلى الأفكار التي تمت مشاركتها والتي لها علاقة بفكرتك أيضًا؛ من أجل تحديد أفضل المحتويات التي تعبر عن هذه الفكرة، أي تتعرف على أقوي المنافسين بالنسبة لك.
  • يمكنك الحصول على المشاركات من خلال أدوات إلكترونية متوفرة على الإنترنت قادرة على البحث على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

كتابة محتوى عملي

حان الآن الوقت لتصميم مقال عملي، بمعنى أن تقدم معلومة وفكرة يسهل تطبيقها من قبل القراء مع ضرورة ذكر خطوات التطبيق، فالعميل يفضل أن يحصل على فكرة تطبيق لشيء ما، وليس الحصول على المكونات فقط، على سبيل المثال إذا كنت تفكر في كتابة مقال عن صنع أحد أصناف الأطعمة، فبجانب المقادير التي تذكرها يجب أن توضح خطوات تنفيذها.

وضع صور وفيديوهات معبرة عن المحتوى

تطعيم محتواك بالصور المعبرة عنه تجذب انتباه القارئ لموقعك؛ لأن العين تحب الألوان والصور، بالإضافة إلى إيصال الفكرة لعميلك بشكل أسرع وأوضح وأسهل، فمن خلال الصور فإنك تطرد الملل الذي قد يشعر به القارئ أثناء الاطلاع على سطور مكونة من جمل وكلمات متراصة بجانب بعضها البعض، ويجب أن تتناسب الصور والفيديوهات مع محتواك، مع ضرورة الانتباه إلى حقوق الملكية، بالإضافة إلى احترام عقلية العميل؛ حتى لا تتسبب في تشتت انتباه القارئ.

الحفاظ على حجم المحتوى

بالرغم من أن جوجل يحب كتابة محتوى طويل، ولكن يجب مراعاة أن عميلك قد يمل من طول المحتوى، فهو يسعى للحصول على معلومات قيمة في أقل وقت، ولذلك فالموازنة تحافظ على جودة محتواك، كما يجب الابتعاد عن إضافة جمل وفقرات ليس لها علاقة بفكرة المحتوى؛ من أجل زيادة طوله؛ لأن هذا قد يصيب القارئ بالرتابة والملل ويخرج من موقعك، وبالتالي تقل عدد الزيارات مما يؤدي إلى تراجع مركز الموقع.

ضرورة مشاركة الجمهور في محتواك

كتابة المحتوى وحده لن يساعدك على توصيل موقعك إلى أعلى المراكز، وإنما يجب أن تعطي فرصة لعملائك بالمشاركة في تطوير جودته؛ لأن العميل وحده هو المستفيد من تلك المعلومات، لذلك يجب أن يتمتع محتواك ببداية قوية؛ لأن بناءً عليها قد يقرر العميل استكمال القراءة، أم يتوقف ويخرج من موقعك، لذا يجب أن تهتم بالعنوان، وأولى الفقرات التي يجب أن تحتوي على معلومة مفيدة، وإذا استطعت أن تترجم المعلومات في شكل قصة تُسرد داخل موقعك، فيجب أن تعلم بأن الكثير من العملاء قد يفضلون موقعك دونًا عن غيره.

حاول بقدر المستطاع أن تحرك مشاعر العميل تجاه محتواك، حتى تحصل منه على تعليق؛ لأن من خلال تعليقات العملاء يستطيع محرك البحث أن يترجم مدى أهمية محتواك، وبالتالي يتقدم موقعك على محركات البحث.

كيف تصبح كاتب محتوى جيد

في حال اتخاذك لقرار تجربة العمل في مجال كتابة المحتوى، فيجب أن ينطبق عليك الآتي إما بالتدريب أو بالتعلم الذاتي:

  1. درب نفسك على الكتابة؛ لأن ممارسة الكتابة بشكل مستمر توسع مداركك، وتضيف إلى قاموس ألفاظك الكثير والكثير، وبالتالي فأنك تستطيع قطع مسافات كبيرة في هذا المجال في وقت قصير.
  2. التنوع في مجالات الكتابة التي تتدرب عليها؛ لاكتساب خبرة، ومعلومات كثيرة لحين تحديد المجال المحبب بالنسبة لك.
  3. تحديد نوع المحتوى التي تود الكتابة به؛ حتى تستطيع الإبداع به.
  4. التخصص في تصميم نصوص الإعلانات أو مقالات مليئة بالمعلومات أو منشورات على منصات التواصل الاجتماعي بشكل مبدأي.
  5. من المفضل أن تمتلك الخبرة قبل البدء في بناء موقعك؛ حتى تستطيع اختيار التخصص الأكثر رواجًا على الإنترنت، وتستطيع تكوين فكرة فريدة من نوعها؛ حتى تتمكن من كتابة محتوى ليس له مثيل على المواقع الأخرى.
كتابة المحتوى

نصائح مهمة لتصبح كاتب محتوى ممتاز

من أجل كتابة محتوى فوق الممتاز، يجب أن تضع تلك النصائح في اعتبارك:

  1. ابحث عن فكرة جديدة من نوعها، ثم ابدأ في تكوين أفكار حولها، وابحث على الإنترنت عن هذه الفكرة؛ لتكوين أكبر قدر ممكن من المعلومات؛ حتى تستطيع تكوين جمل مفيدة يحصل القارئ منها على معلومات ذات قيمة.
  2. ممنوع تقليد أسلوب أشخاص آخرين، فيجب أن تكتب بأسلوبك أنت، مع ضرورة صياغة الكلمات بشكل أبسط مما هي عليه؛ حتى تنفرد بأسلوبك، وبالتالي تتمكن من كسب المزيد من العملاء، والحفاظ على الحاليين أيضًا.
  3. الابتعاد تمامًا عن حدوث تداخل في الأفكار في نفس المقال، فيجب أن تكتب كل المعلومات التي تُعبر وتخص فكرتك بشكل مرتب ومفصل.
  4. الابتكار، هو أهم أسس كتابة محتوى شيق ومتميز، وهو أحد عوامل الارتقاء بموقعك بين المنافسين على محركات البحث.
  5. يجب ألا تهمل الصور والروابط والفيديوهات التي تسهل على العميل فهم المعلومة، والوصول إلى الصفحات المطلوبة والمفيدة له، مع ضرورة التأكد من فعالية الروابط وسلامتها.
  6. الاهتمام بالعناوين الرئيسية والفرعية، بجانب المحتوى التي تتضمنه؛ حتى تتجنب كتابة كلمات لم تتماشى مع العنوان، مع ضرورة اختيار عنوان يجذب القارئ ويكون واضح له.
  7.  مراعاة الجمهور المستهدف لك؛ من أجل اختيار اللغة، وطريقة الكتابة التي تناسبه، ويكون فهمها سهل عليه.
  8. التقليل من الأخطاء اللغوية والإملائية بقدر المستطاع، وذلك من خلال تحميل أحد الأدوات المدققة والمصححة، مع الاهتمام بوضع علامات الترقيم في مكانها المناسب.

اقرأ أيضًا: منصة فهم | شروط التسجيل في منصة فهم ولماذا تهتم بالذكاء الاصطناعي؟

كتابة المحتوى تُحتم على الكاتب التمتع بالخبرة السابقة في هذا المجال، بجانب فهم أسس وقواعد السيو، والقواعد النحوية واللغوية، بالإضافة إلى اختيار موضوع لم يسبق التحدث عنه؛ لزيادة الزيارات للموقع، وبالتالي يتصدر محركات البحث.

وفي الختام فقد تناولنا في الفقرات السابقة لهذا المقال معني كتابة المحتوى والنصائح التي يجب مراعاتها قبل خوض تلك التجربة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *