يصنف السوق المفتوح بأنه أكبر وأفضل موقع إلكتروني للبيع والشراء على مستوى الشرق الأوسط، حيث يعمل في العديد من الدول العربية، ويهدف في مبدأ عمله إلى مساعدة الأفراد لإتمام عمليات البيع والشراء دون تعقيد ودون وجود وسطاء أو نظام عمولات، كما يهدف إلى توفير الوقت والجهد على الأطراف المشمولة في عمليات البيع والشراء سواء كانوا أفراداً أو شركات، ومن الدول التي عمل فيها السوق المفتوح واشتهر وأصبح الملجأ لمن يرغب بالتسوق الإلكتروني من أفرادها هي مملكة البحرين، حيث تمتع السوق المفتوح في البحرين بالعديد من المميزات التي تعود على البائع والمشتري بالنفع على السواء، الأمر الذي جعل منه أفضل موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين. 

طريقة البيع على السوق المفتوح في البحرين 

يمكن البيع على السوق المفتوح من خلال نشر الاعلان للسلعة المراد بيعها، بداية يجب على البائع تسجيل الدخول إلى حسابه الشخصي في الموقع، أو تسجيل حساب جديد في حال لم يكن لديه حساب سابق، ومن ثم اختيار القسم الرئيسي الذي يرغب بنشر الإعلان فيه ثم القسم الفرعي منه؛ مثلاً إذا رغب في عرض سيارة للبيع فإنه يدخل إلى قسم سيارات ومركبات ومنه إلى قسم سيارات للبيع، ثم يدخل كافة البيانات المطلوبة في الحقول الخاصة والتفاصيل المتعلقة بالسلعة المراد بيعها، وعليه أن يجعل وصفها مختصرا وواضحا قدر الإمكان، والحرص على ارفاق صور خاصة بالسلعة على أرض الواقع لرفع مصداقية الإعلان ولجذب العملاء المهتمين.

طريقة الشراء على السوق المفتوح في البحرين 

أما للشراء عبر الموقع فيكون من خلال الدخول وتسجيل الدخول، مع العلم أن امتلاك الحساب ليس أمرا ضرورياً إلا في حال الرغبة في التواصل مع المعلن عبر الموقع والشراء، وبعد الدخول للموقع يذهب العميل إلى القسم الرئيسي المطلوب ومنه إلى القسم الفرعي ليبحث عن السلعة المرغوبة؛ مثلا إذا رغب المستخدم في استئجار شقة، فإنه يذهب إلى قسم عقارات للإيجار ومنه إلى قسم شقق للإيجار ويبحث فيه عن طلبه، وبعد البحث والوصول للإعلان المناسب فإن العميل يقوم بالتواصل مع المعلن من خلال معلومات الاتصال الواردة في الإعلان أو من خلال الدردشة الفورية، والحصول على تفاصيل أكثر ومن ثم اتمام عملية الشراء في حال الرغبة في ذلك، وينصح عادة بعدم تحويل أي مبلغ مالي قبل الحصول على المنتج أو الخدمة والتحقق منها.

مميزات السوق المفتوح في البحرين للبائع 

السوق المفتوح في البحرين 
السوق المفتوح في البحرين
  • تمكين البائع من إنشاء متجر خاص فيه يعرض فيه مختلف أنواع السلع التي يبيعها والبيع فيه بشكل مستمر.
  • توفير الخدمات الإعلانية التي تتيح وصول الإعلانات لعدد يصل إلى ملايين المشاهدات من العملاء المحتملين. 
  • امتلاك الموقع واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، حيث يمكن نشر الاعلانات بسهولة، ويمكن التواصل مع مركز الدعم الفني وخدمة العملاء بسهولة أيضا وسرعة تجاوبهم عند الحاجة. 
  • تحديد عدد إعلانات مجانية للبائعين موزعة على الأقسام كما يظهر في الموقع، وتمكينهم من الاشتراك بباقات الإعلانات المدفوعة من خلال العضوية المميزة الفضية أو العضوية المميزة الذهبية.
  • تمكين الأفراد من بيع السلع المستخدمة بدلاً من إتلافها أو الاحتفاظ بها دون فائدة وبالتالي زيادة المردود المالي عليهم. 
  • يضمن السوق المفتوح للبائعين زيادة حجم المبيعات للمنتجات التي يتم الإعلان عنها عبر السوق المفتوح. 
  • سهولة إرفاق الصور لكل إعلان، الأمر الذي يمنح والبائع والاعلان المصداقية وبالتالي زيادة الإقبال عليه. 
  • يتصدر موقع السوق المفتوح نتائج البحث في محركات البحث، الأمر الذي يرفع نسبة مشاهدة الاعلانات. 

مميزات السوق المفتوح في البحرين للمشتري 

  • تمكين المشتري من استعراض الصور المرفقة مع الإعلانات وبالتالي زيادة الثقة في المنتج أو السلعة ومعاينتها بشكل أدق. 
  • ارتفاع مصداقية البائعين والإعلانات المدرجة على الموقع. 
  • سهولة التواصل مع البائعين من خلال توفير أكثر من وسيلة اتصال وتواصل، حيث يمكن أن يتصل المشتري مع البائع من خلال رقم الهاتف المدرج في الإعلان، ويمكن أن يتواصل معه من خلال البريد الإلكتروني، أو من خلال الدردشة الفورية النصية في الموقع. 
  • توفر العديد من السلع والمنتجات، وبالتالي قدرة الفرد على شراء أكثر من منتج في آن واحد.
  • توفر بدائل عديدة للسلعة الواحدة، الأمر الذي يمكن المشتري من مقارنة الأسعار والحصول على أفضل العروض. 
  • توفير الوقت والجهد المبذول بسبب التنقل في الأسواق وبين المحال التجارية من أجل المقارنة بين الأسعار أو شراء أكثر من سلعة من أكثر من مكان. 
  • القدرة على التواصل مع مركز الدعم الفني في حال مواجهة صعوبة أو مشكلة في التعامل مع الموقع، والتواصل مع مركز خدمة العملاء بكل سهولة في حال الرغبة في تقديم شكوى أو الاستفسار عن أمر معين أو تقديم أي اقتراح. 
  •  تصنيف المنتجات والخدمات في أقسام رئيسية متعددة وتفريعها إلى أقسام أصغر، وبالتالي سهولة البحث والوصول إلى الخدمة أو السلعة المطلوبة. 
  • تمكين المستخدم من فلترة نتائج البحث لتضييق النتائج والوصول إلى الإعلان المطلوب بشكل أسرع. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *